الاحتلال يطالب أمريكا بالضغط على أهالي الشيخ جراح للقبول بـ"التسوية"

04 أغسطس 2021 - 19:14
صوت فتح الإخباري:

طالبت الحكومة الإسرائيلية، الإدارة الأمريكية، بممارسة ضغوط على العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، للقبول بما وصفته بـ"اقتراح التسوية" الذي اقترحه قضاة المحكمة العليا، أمس الأول.

وحسب صحيفة هآرتس، الصادرة اليوم الأربعاء، فإن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، قالوا في توجههم للإدارة الأمريكية، أن موافقة العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح على "اقتراح التسوية" من شأنه أن يؤدي إلى حل للمواجهة وخفض التوتر الدولي حول طرد محتمل للعائلات الفلسطينية من بيوتهم من أجل إدخال مستوطنين إليها.

وحسب اقتراح القضاة يتسحاق عميت، دافنا براك إيرز ونوعام سولبرغ، تبقى العائلات الفلسطينية في بيوتها في الشيخ جراح كمستأجرين محميين وبحيث بإمكان أبنائهم وأحفادهم البقاء فيها، وأن يدفعوا مبلغ 1500 شيكل سنويا للشركة الاستيطانية "نحلات شمعون"، التي قدمت دعوى طالبت فيها بطرد العائلات الفلسطينية من بيوتهم وإسكان مستوطنين فيها.

ورفضت العائلات الفلسطينية هذا الاقتراح، وقرر القضاة إمهالهم سبعة أيام من أجل تقديم قائمة بأسماء أصحاب الحق في البيوت كي يتمكن القضاة من بلورة اتفاق بين العائلات الفلسطينية والمستوطنين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي إسرائيلي اعتباره في أعقاب التوجه إلى الإدارة الأمريكية، إنه "ينبغي توجيه الضغوط الدولية بخصوص الشيخ جراح إلى الحلبة الفلسطينية.. والتسوية التي طرحها القضاة جيدة للسكان الفلسطينيين في الحي وبإمكانها إنزالهم عن الشجرة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق